فصل: قال الشريف الرضي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة التغابن: آية 16]

{فاتّقُوا الله ما اسْتطعْتُمْ واسْمعُوا وأطِيعُوا وأنْفِقُوا خيْرا لِأنْفُسِكُمْ ومنْ يُوق شُحّ نفْسِهِ فأُولئِك هُمُ الْمُفْلِحُون (16)}.
{فاتّقُوا الله} الفاء الفصيحة وأمر وفاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة جواب الشرط المقدر لا محل لها {ما} مصدرية {اسْتطعْتُمْ} ماض وفاعله والمصدر المؤول من ما والفعل منصوب بفعل محذوف أي استطاعتكم وجهدكم {واسْمعُوا وأطِيعُوا وأنْفِقُوا} معطوف على ما قبله {خيْرا} مفعول بفعل مقدر أي وائتوا خيرا {لِأنْفُسِكُمْ} متعلقان بـ: {خيرا} {و} الواو حرف استئناف {منْ} اسم شرط مبتدأ {يُوق} مضارع مجزوم بفعل الشرط وعلامة جزمه حذف حرف العلة ونائب الفاعل مستتر {شُحّ} مفعول به ثان {نفْسِهِ} مضاف إليه {فأُولئِك} الفاء واقعة في جواب الشرط واسم الإشارة مبتدأ {هُمُ} ضمير فصل {الْمُفْلِحُون} خبر والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من.

.[سورة التغابن: آية 17]

{إِنْ تُقْرِضُوا الله قرْضا حسنا يُضاعِفْهُ لكُمْ ويغْفِرْ لكُمْ والله شكُورٌ حلِيمٌ (17)}.
{إِنْ تُقْرِضُوا الله} إن حرف شرط جازم ومضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والواو فاعله ولفظ الجلالة مفعول به {قرْضا} مفعول مطلق {حسنا} صفة والجملة ابتدائية لا محل لها. {يُضاعِفْهُ} مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والهاء مفعوله والفاعل مستتر {لكُمْ} متعلقان بالفعل والجملة جواب الشرط لا محل لها {ويغْفِرْ} معطوف على {يضاعفه} {لكُمْ} متعلقان بـ: {يغفر} . {والله شكُورٌ حلِيمٌ} مبتدأ وخبران والجملة حال.

.[سورة التغابن: آية 18]

{عالِمُ الْغيْبِ والشّهادةِ الْعزِيزُ الْحكِيمُ (18)}.
{عالِمُ} خبر لمبتدأ محذوف {الْغيْبِ} مضاف إليه {والشّهادةِ} معطوف على {الغيب} {الْعزِيزُ الْحكِيمُ} خبران لمبتدأ محذوف. اهـ.

.فصل في تخريج الأحاديث الواردة في السورة الكريمة:

قال الزيلعي:
سورة التغابن ذكر فِيها خمْسة أحادِيث:
1355- الحديث الأول:
قال المُصنّف الزّعْم ادِّعاء الْعلم ومِنْه قوله صلى الله عليه وسلم «زعمُوا مطِيّة الْكذِب».
قلت غرِيب بِهذا اللفْظ والْموْجُود فِي الحديث: «بئس مطِيّة الرجل زعمُوا» وقد تقدم فِي أوائِل الْبقرة فِي الحديث الرّابِع عشر.
وفِي الطّبقات لِابْنِ سعد من قول شُريْح زعمُوا كنية الْكذِب وقد تقدم بِإِسْنادِهِ فِي الْبقرة.
1356- الحديث الثّانِي:
قال رسُول الله صلى الله عليه وسلم «ما من عبد أدخل الْجنّة إِلّا أرِي مقْعده من النّار لو أساء لِيزْداد شكرا وما من عبد أدخل النّار إِلّا أرِي مقْعده من الْجنّة لو أحسن لِيزْداد حسرة».
قلت رواهُ البُخارِيّ فِي صحِيحه فِي كتاب الرقاق فِي كتاب صفة الْجنّة والنّار من حديث الْأعْرج عن أبي هُريْرة قال قال رسُول الله صلى الله عليه وسلم «لا يدْخل أحد الْجنّة إِلّا أرِي مقْعده من النّار لو أساء لِيزْداد شكرا ولا يدْخل اُحْدُ النّار إِلّا أرِي مقْعده من الْجنّة لو أحسن ليكُون عليْهِ حسرة». انتهى.
وأخرج البُخارِيّ ومُسلم عن ابْن عمر أن رسُول الله صلى الله عليه وسلم قال «إِن أحدكُم إِذا مات عرض عليْهِ مقْعده بِالْغداةِ والعشي إِن كان من أهل الْجنّة فمن أهل الْجنّة وإِن كان من أهل النّار فمن أهل النّار يُقال هذا مقْعدك حتّى يبْعثك الله يوْم الْقِيامة». انْتهى.
ولا تعارض بين الْحديثين فإِنّهُ يرى الْمقْعديْنِ جمِيعا سواء كان مُؤمنا أو كافِرا يدل عليْهِ ما أخْرجاهُ عن أنس بن مالك قال قال رسُول الله صلى الله عليه وسلم «إِن العبْد إِذا وضع فِي قبره وتولّى عنهُ أصْحابه إِنّه ليسمع قرع نعالهمْ قال فيأتيه ملكان فيُقْعِدانِهِ فيقولانِ لهُ ما كنت تقول فِي هذا الرجل قال فأما الْمُؤمن فيقول أشهد أنه عبده ورسُوله قال فيُقال لهُ انْظُر إِلى مقْعدك من النّار قد أبدلك الله بِهِ مقْعدا من الْجنّة قال نبِي الله فيراهُما جمِيعا» زاد البُخارِيّ «وأما الْكافِر والْمُنافِق فيقول لا أدْرِي كنت أقول ما يقول النّاس فيُقال لا دريت ولا تليت ثمّ يضْرب بين أُذُنيْهِ بِمِطْرقةٍ من حدِيد ضرْبة فيصِيح صيْحة يسْمعها من يلِيهِ إِلّا الثقليْن» انْتهى أخرجه البُخارِيّ فِي الْجنائِز ومُسلم فِي التّوْبة قبيل الْفِتن.
1357- الحديث الثّالِث:
فِي الحديث: «يُؤْتى بِرجُل يوْم الْقِيامة فيُقال أكل عِياله حسناته».
قلت غرِيب مرْفُوعا وهُو فِي الْحِلْية لأبي نعيم من قول سُفْيان الثّوْريّ رواهُ فِي ترْجمته فقال حدثنا أبُو حامِد أحْمد بن مُحمّد بن الْحُسيْن ثنا أبُو السّري هناد بن السّري بن يحْيى ثنا أبُو سعيد الْأشج ثنا حُصيْن بن مالك الضّبِّيّ عن بكر بن مُحمّد العابد قال قال سُفْيان الثّوْريّ يُؤمر بِالرجلِ إِلى النّار يوْم الْقِيامة فيُقال هذا عِياله أكلُوا حسناته. انتهى.
وروى علّي بن معبد فِي كتاب الطّاعة والْمعْصِية ثنا إِسْحاق بن أبي يحْيى عن عبد الْملك عن بكر فقال يُنادي مُناد يوْم الْقِيامة أيْن الّذين أكل عِيالهمْ حسناتهم قومُوا فإِن قبلكُمْ التّبعات. انتهى.
1358- الحديث الرّابِع:
عن النّبِي صلى الله عليه وسلم «أنه كان يخْطب فجاء الْحسن والْحُسيْن وعليْهِما قمِيصانِ أحْمرانِ يعْثرانِ ويقومانِ فنزل إِليْهِما وأخذهما ووضعهما فِي حجره على الْمِنْبر فقال صدق الله إِنّما أمْوالكُم وأوْلادكُمْ فتْنة رأيْت هذيْن الصّبِيّيْنِ فلم أصْبِر عنْهُما ثمّ أخذ فِي خطبته».
قلت رواهُ أصْحاب السّنن الْأرْبعة فِي سُننهمْ فأبُو داوُد والنّسائِيّ فِي الْجُمُعة والتِّرْمِذِيّ فِي المناقب وابْن ماجة فِي اللباس من حديث الْحُسيْن بن واقد عن عبد الله بن بُريْدة بن الْحصيب عن أبِيه بُريْدة قال «خطبنا رسُول الله صلى الله عليه وسلم فأقبل الْحسن والْحُسيْن عليْهِما قمِيصانِ أحْمرانِ يعْثرانِ ويقومانِ فنزل فأخذهُما فصعد بهما ثمّ قال صدق الله إِنّما أمْوالكُم وأوْلادكُمْ فتْنة رأيْت هذيْن فلم أصْبِر ثمّ أخذ فِي الْخطْبة». انْتهى قال التِّرْمِذِيّ حديث حسن غرِيب إِنّما نعرفه من حديث الْحُسيْن بن واقد. انتهى.
وكذلِك رواهُ ابْن حبان فِي صحِيحه فِي النّوْع الثّامِن من الْقسم الثّالِث والْحاكِم فِي مُسْتدْركه فِي موضِعين فرواهُ فِي الْجُمُعة وقال حديث صحِيح على شرط مُسلم ورواهُ فِي كتاب اللباس وقال صحِيح على شرط الشّيْخيْنِ ولم يخرجاهُ.
وأقره الذّهبِيّ وهُو مما ينْتقد عليْهِ فإِن الْحُسيْن بن واقد احْتج بِهِ مُسلم فقط.
وعن الْحاكِم رواهُ الْبيْهقِيّ فِي شعب الْإِيمان فِي الْباب الْخامِس والسبْعين ورواهُ أحْمد والْبزّار وابْن أبي شيبة وإِسْحاق بن راهويْه وأبُو يعْلى الْموصِلِي فِي مسانيدهم قال الْبزّار لا نعلم رواهُ إِلّا بُريْدة ولا طرِيقا عنهُ إِلّا هذِه الطّرِيق انتهى.
قال النّوويّ فِي الْخُلاصة إِسْناده على شرط مُسلم انْتهى.
1359- الحديث الْخامِس:
عن رسُول الله صلى الله عليه وسلم «من قرأ سُورة التغابن دفع عنهُ موت الْفجأة».
قلت رواهُ الثّعْلبِيّ فِي تفْسِيره من حديث أبي عصمة نوح بن أبي مرْيم عن علّي بن زيد عن زر بن حُبيْش عن أبي بن كعْب قال رسُول الله صلى الله عليه وسلم... فذكره.
ورواهُ ابْن مرْدويْه فِي تفْسِيره بسنديه فِي آل عمران.
ورواهُ الواحدي فِي الْوسِيط بِسندِهِ فِي يُونُس. اهـ.

.من مجازات القرآن في السورة الكريمة:

.قال ابن المثنى:

سورة التّغابن:
بِسْمِ الله الرّحْمنِ الرّحِيمِ
{ومنْ يُؤْمِنْ بِالله ويعْملْ صالِحا يُكفِّرْ عنْهُ سيِّئاتِهِ ويُدْخِلْهُ جنّاتٍ تجْرِي مِنْ تحْتِها الْأنْهارُ (9)} فمجازها على لفظ (من) وهو لفظ واحد والمعنى يقع على الجميع أيضا فجاءت {خالِدِين فِيها أبدا} (9). اهـ.

.قال الشريف الرضي:

ومن السورة التي يذكر فيها التغابن:

.[سورة التغابن: الآيات 8- 9]

{فآمِنُوا بِالله ورسُولِهِ والنُّورِ الّذِي أنْزلْنا والله بِما تعْملُون خبِيرٌ (8) يوْم يجْمعُكُمْ لِيوْمِ الْجمْعِ ذلِك يوْمُ التّغابُنِ ومنْ يُؤْمِنْ بِالله ويعْملْ صالِحا يُكفِّرْ عنْهُ سيِّئاتِهِ ويُدْخِلْهُ جنّاتٍ تجْرِي مِنْ تحْتِها الْأنْهارُ خالِدِين فِيها أبدا ذلِك الْفوْزُ الْعظِيمُ (9)}.
قوله تعالى: {فآمِنُوا بِالله ورسُولِهِ والنُّورِ الّذِي أنْزلْنا} [8] وهذه استعارة.
والمراد بالنور هاهنا القرآن. وإنما سمّى نورا لأن به يهتدى في ظلم الكفر والضلال، كما يهتدى بالنور الساطع، والشهاب اللامع. وضياء القرآن أشرف من ضياء الأنوار، لأن القرآن يعشو إليه القلب، والنور يعشو إليه الطّرف.
وقوله سبحانه: {يوْم يجْمعُكُمْ لِيوْمِ الْجمْعِ ذلِك يوْمُ التّغابُنِ} [9] فذكر التغابن هاهنا مجاز، والمراد به- والله أعلم- تشبيه المؤمنين والكافرين بالمتعاقدين والمتبايعين، فكأن المؤمنين ابتاعوا دار الثواب، وكأنّ الكافرين اعتاضوا منها دار العقاب، فتفاوتوا في الصّفقة، وتغابنوا في البيعة، فكان الربح مع المؤمنين، والخسران مع الكافرين.
ويشبه ذلك قوله تعالى: {هلْ أدُلُّكُمْ على تِجارةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عذابٍ ألِيمٍ تُؤْمِنُون بِالله ورسُولِهِ} الآية. اهـ.

.فصل في التفسير الموضوعي للسورة كاملة:

قال محمد الغزالي:
سورة التغابن:
{يسبح لله ما في السماوات وما في الأرض له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير}
الكون يعرف ربه، يعرف أن وجوده منه وبقاءه به، ولذلك يسبح بحمده وينقاد لأمره أما الناس فلهم شأن آخر. ما أكثر الذين يتجرءون عليه ويجحدون حقوقه ويحاربون رسله: {خلق الإنسان من نطفة فإذا هو خصيم مبين}. أى عقوق هذا وأى إسفاف؟! فيا عجبا، كيف يعصى الإله أم كيف يجحده الجاحد؟ وفي كل شيء له آية! تدل على أنه الواحد! وقد بدأت سورة (التغابن) بهذا التسبيح تنبيها إلى شذوذ المعصية ووضاعة متركبها {هو الذي خلقكم فمنكم كافر ومنكم مؤمن والله بما تعملون بصير}. ومن النقائض أن يحسن الله تصويرك فتسيء تقديره! وأن يسبغ عليك النعمة فتطيل الغفلة والإنكار! وقد أنكر الناس الوحى لأن حملته بشر مثلهم. حتى عاد وثمود في القرون الغابرة قالوا: {لو شاء ربنا لأنزل ملائكة..}. إنه صعب على الإنسان أن يعترف بامتياز شخص آخر. إنه يريد أن يذهب بنفسه ويتطاول على غيره! خصوصا الأغبياء، فإن لذتهم في احتقار الذكاء وإهانة أهله {ألم يأتكم نبأ الذين كفروا من قبل فذاقوا وبال أمرهم ولهم عذاب أليم ذلك بأنه كانت تأتيهم رسلهم بالبينات فقالوا أبشر يهدوننا فكفروا وتولوا واستغنى الله والله غني حميد}. إن استكثار التفوق على الغير والسعى في هدمه وهزيمته طبيعة في بعض الأفراد، بل يخيل إلى أنه طبيعة في بعض الشعوب! ولو أن الأنبياء والمصلحين يدلون بما أوتوا من مواهب ويجنحون إلى الكبر والاستعلاء، لقلنا إنهم استثاروا غيرهم وألجئوه إلى الكبر والكفر. أما والرسل من أشد الناس تواضعا وألينهم عريكة، فإن تحديهم منكر مضاعف ومعصية سافرة..
{زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك على الله يسير}. إنكار البعث جريمة قديمة. ولكنها لم تلق الانتشار الذي أتيح لها في هذا العصر، فالحضارة التي تظلنا زينت الحياة الدنيا وأهالت التراب على ما بعدها، بل إن الكلام عن اليوم الآخر وهم لا يجوز أن يجرى على ألسنة العقلاء! وأهل الكتاب يقودهم اليهود في هذا الإنكار، وملاحدة العرب يجرئون الجماهير على نسيان الله وجحد لقائه، ويضيقون بالقرآن وهو يصور مشاهد الآخرة. إن قضايا الدين كلها تحتاج إلى عرض جديد يقاوم الإلحاد السائد. {فآمنوا بالله ورسوله والنور الذي أنزلنا}. النور هو القرآن، وقد سقى كذلك في آيات كثيرة {ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا}. ولا يوجد كلام موثق من ألفه إلى يائه صادر عن الله سبحانه إلا هذا الكتاب، وقد أحصى العقائد المنجية وساقها في حشد من الأدلة تورث اليقين. وليت المسلمين يرتفعون إلى مستوى كتابهم ويؤدون رسالته. {يوم يجمعكم ليوم الجمع ذلك يوم التغابن}. شعور الناس يوم البعث يحتاج إلى شرح. سيقول البعض {يا ليتني قدمت لحياتي}. وسيندم كثير على أنهم أضاعوا أوقاتا طويلة في غير طائل وأوتوا الصحة فلم ينتفعوا بها في طاعة، كما جاء في الحديث: «نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ». وسيندم آخرون على أنهم صادقوا فلانا الكبير وخاصموا فلانا الضعيف! إن فرصا كثيرة للنجاة أفلتت منهم بغباء شديد! {ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين}. وهيهات لقد مضت أيام العمل وأتت أيام الحساب.. ولما كانت السورة مدنية، وكان المهاجرون والأنصار مكلفين بإقامة دولة الإسلام في وجه صعوبات بالغة وخصومات عنيفة، فقد قال! الله تعالى تصبيرا للقوم وتقوية للإيمان: {ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله ومن يؤمن بالله يهد قلبه والله بكل شيء عليم}. إن إكراه المرء على ترك وطنه نصرة لدينه شيء شاق، وليس يتحمل ذلك كل إنسان.
قال أبو الطيب:
لولا المشقة ساد الناس كلهم ** الجود يفقر والإقدام قتال!!

وقد لبى نداء الهجرة أناس فسبقوا سبقا بعيدا، وتقاعس آخرون ليستريحوا مع زوجاتهم وأولادهم ففقدوا هذا الشرف. وكثير أولئك الذين يصفون آذانهم عن نداء الواجب ليحيوا مع من يحبون! لهؤلاء يقول الله: {يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم}. قد يكون التعلق بالحياة طريق الخيانة والضياع {إنما أموالكم وأولادكم فتنة والله عنده أجر عظيم}.
والحق أن مقاومة الضلال! والعدوان تحتاج إلى مغارم وتضحيات ينبغي أن يتحملها أهل الإيمان بجلد ورضا. وقد رأينا في عصرنا مبطلين لا يبالون بشيء يستحيل أن يقهرهم إلا رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه. أما أن يتجرأ اللصوص ويتقهقر رجال الشرطة، فلا أمان ولا إيمان!! ولذلك ختمت السورة بضرورة البذل والكفاح {فاتقوا الله ما استطعتم واسمعوا وأطيعوا وأنفقوا خيرا لأنفسكم ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون}. اهـ.